السعودية الآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

7 ميزات لعملة البيتكوين تجلعها قد تنافس الدولار الامريكي مستقبلياً

اذهب الى الأسفل

7 ميزات لعملة البيتكوين تجلعها قد تنافس الدولار الامريكي مستقبلياً Empty 7 ميزات لعملة البيتكوين تجلعها قد تنافس الدولار الامريكي مستقبلياً

مُساهمة من طرف سليمة معلم اغا في الجمعة نوفمبر 20, 2020 10:30 pm

يرجع تاريخ البيتكوين إلى اوائل الثمانينات عندما تم تطوير خوارزميات حديثة تدعم العملات المشفرة، وتم كتابة الخطوط العريضة للبيتكوين في عام 2008 من قبل شخص مجهول يدعى "ساتوشي ناكاموتو" بعد ذلك تم طرح رموز البيتكوين كمصدر مفتوح في عام 2009، وفي عام 2012 أي بعد ثلاث سنوات من إطلاقها بشكل رسمي قامت منصة "وورد بريس WordPress" بقبول الدفع بعملة البيتكوين ثم تبعها بعد ذلك العديد من الشركات الأخرى، وفي عام 2013 تجاوزت القيمة السوقية للبيتكوين 10 مليارات دولار، وفي نفس العام ظهرت أول ماكينة صراف آلي خاصة بالبيتكوين.

كل هذه الأحداث في هذا الوقت القصير الذي سطعت فيه عملة البيتكوين، وغيرها مثل قيام العديد من الصناديق الاستثمارية والبنوك بضخ استثمارات في البيتكوين جعل سؤال واحد يظهر وهو هل تستطيع عملة البيتكوين منافسة الدولار الأمريكي في المستقبل؟

وعند التفكير في هذا السؤال يجب أن نتعمق أكثر حول تلك العملة الحديثة وحول مميزات وعيوبها فهل حقا يمكن أن تصبح هذه العملة في المستقبل منافسة قوية للدولار الأمريكي أو أي اسم من اسماء العملات الأجنبية الأخرى؟

من المميزات الأولي التي تتميز بها البيتكوين هي السيولة الضخمة التي تتمتع بها هذه العملة، تتيح هذه الميزة للمستخدمين الاحتفاظ بمعظم القيمة المتأصلة عند التحويل للعملات الورقية الأخرى مثل الدولار الأمريكي و عملة ألمانيا أو العملة الموحد (اليورو)، وهذه الميزة موجودة في العملات الورقية إلا أن البيتكوين لم تصل إلى درجة الشراء والبيع بأي كمية في أي وقت.

المميزة الثانية لهذه العملة هي قبولها بشكل واسع كوسيلة دفع لدي العديد من التجار حول العالم، حيث أنه من الممكن شراء أي عنصر مادي من كبرى المتاجر، ومواقع بيع التجزئة حول العالم.

الميزة الثالثة هي أنه لا يوجد اختلاف بين المعاملات الدولية والمحلية في تلك العملة، حيث أنه لا يوجد أي رسوم على اي تعاملات تتم سواء كانت دولية أو محلية، وهذا الأمر قد تفوقت العملات الرقمية و البيتكوين فيه حيث أن رسوم التحويلات الدولية في العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو أي اسم من اسماء العملات الأجنبية الأخرى، يمكن أن تصل إلى 15% في بعض الأحيان. ولكن في العملات الرقمية لا توجد أي رسوم.

اضف إلى ذلك أن معظم العملات الرقمية وبما فيها البيتكوين تفتقر إلى أي نوع من أنواع الروتين الحكومي.

الميزة الرابعة في البيتكوين، هي رسوم المعاملات المنخفضة عند مقارنتها بطرق دفع اخرى مثل بنك باي بال PayPal.

الميزة الخامسة إخفاء الهوية والخصوصية بالنسبة للعملات التقليدية، حيث أن الدفع عبر الانترنت بواسطة حسابك المصرفي لا يحمي خصوصيتك أو حتى عند قيامك بعمليات دفع بواسطة أحد البنوك الكترونيه باي بال PayPal، لذلك فإن البيتكوين سيكون خيارك الأمثل للاحتفاظ بالأموال عبر الانترنت، وخصوصا إذا كنت تقوم بعمل شغل اون لاين بالدولار.

الميزة السادسة هي الاستقلال عن الوكلاء والحكومات علي سبيل المثال عملة المانيا ، نظر لأن البيتكوين لا يتم انشاؤه أو التحكم فيه من قبل أي كيان حكومي، مثل البنوك المركزية اوغيرها، فهو ليس خاضعا للتأثير السياسي نظرا لوجوده خارج نظام الدولة أو الحكومة ، لذلك يصعب على الحكومات تجميد وحدات البيتكوين أو مصادرتها سواء في سياق التحقيقات الجنائية المشروعة أو كعقاب، ويمكن القول أن استخدام البيتكوين يضمن لك حقوقك كامله حتى في الأنظمة الدكتاتورية والقمعية مثل الصين.

الميزة الأخيرة التي سنناقشها هي الندرة المدمجة ، حيث أنه من المقرر أن يتم الوصول إلى العدد المطلوب من قطع البيتكوين بحلول عام 2030 وذلك حسب تقديرات الخبراء، وذلك بما يساوي 21 مليون قطعة بيتكوين وهنا نقف قليلا انا مليون وليس بالمليار وبعدها لن يتم إنتاج أي قطع من البيتكوين بعد هذا العدد ، وهو ما يرجح العملة دائما للزيادة والحفاظ على قيمتها على المدى الطويل.

وذلك على عكس العملات الورقية التي تسيطر عليها الحكومات فهي ليست نادرة ويمكن للحكومات إنشاء العديد من هذه العملة في وقت تشاء كما ذكر ذلك رئيس ابل سابقا.

ولكن بالرغم من كل تلك المميزات الآن أن البيتكوين بها بعض العيوب البسيطة التي لا يبدو وكأنها عيوب، فمثلا أن نشاطا السوق السوداء قد يضر بالعملة فقد يقول البعض أن البيتكوين كانت تستخدم في البداية في عمليات الدفع في مواقع الأنترنت المظلم، وذلك نظرا لعدم كشف هوية الأشخاص المتعاملين بها،هذا بالإضافة إلى وجود تقلبات حادة على أسعار العملة وهو ما يظهر بعض التخوفات منها من قبل المستثمرين.

ومن خلال ما سبق يمكن القول أن عملة البيتكوين ستكون مرشحة جدا لتكون بديلا للدولار الأمريكي، وذلك نظرا لتفوقها على العملات الورقية في أكثر من ناحية، وبسبب التطور الهائل الذي يحدث في العملات المشفرة فإن هذا الأمر ليس ببعيد أن لم يكن اليوم فربما يكون في المستقبل القريب

7 ميزات لعملة البيتكوين تجلعها قد تنافس الدولار الامريكي مستقبلياً Bitcoin-wallet-banner


سليمة معلم اغا
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى